13 Jul
13Jul

لا يزال من المرجح أن يرفع مسؤولو الاحيعد تباطؤ التضخم الأكبر من المتوقع في يونيو بمثابة جرعة من الأخبار السارة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لأنه يعمل على إعادة الاقتصاد إلى استقرار الأسعار. الأخبار السيئة.. لا يزال أمام البنك المركزي عمل يقوم به - وستزداد صعوبة المهمة من هنا.
ارتفعت أسعار المستهلكين بوتيرة سنوية تبلغ 3٪ الشهر الماضي ، مسجلة تباطؤًا كبيرًا عن وتيرة مايو البالغة 4٪ وتأتي دون المستوى 3.1٪ الذي توقعه الاقتصاديون. كما تباطأ النمو في الأسعار الأساسية ، الذي يستبعد فئتي الغذاء والطاقة المتقلبين ، أكثر من المتوقع إلى معدل سنوي يبلغ 4.8٪ من 5.3٪ في مايو.

على أساس شهري ، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي بنسبة 0.2٪ في يونيو ، مقارنة مع ارتفاع بنسبة 0.1٪ في مايو ، بينما ارتفعت الأسعار الأساسية أيضًا بنسبة 0.2٪ للشهر ، بانخفاض عن قفزة بنسبة 0.4٪ في مايو.

عكس التباطؤ في يونيو التباطؤ في جميع المجالات تقريبًا. ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي ، الذي يعتبر مقياسًا أفضل للتضخم الأساسي من الرقم الرئيسي ، بنسبة 0.2٪ فقط الشهر الماضي ، وهو أقل ارتفاع في الأسعار الأساسية في شهر واحد منذ أغسطس 2021. الفئات التي تتراوح من تذاكر الطيران والكحول إلى تأجير السيارات والتأمين الصحي شهد الجميع انخفاضًا صريحًا على مدار الشهر ، بينما ظلت تكاليف البقالة ثابتة.

كما أظهرت الخدمات الأساسية باستثناء الإسكان - وهي فئة أبرزها الاحتياطي الفيدرالي بانتظام كمفتاح يجب مراقبته كمقياس لما إذا كان نمو الأسعار سيستمر في التباطؤ - تقدم أيضًا في يونيو. لم تظهر خدمات الرعاية الطبية والاستجمام أي تغيير خلال الشهر ، في حين ارتفعت خدمات النقل بنسبة 0.1٪ وانخفضت خدمات التعليم بنسبة 0.3٪.

بشكل عام ، يؤكد تقرير يونيو على مدى قدرة بنك الاحتياطي الفيدرالي على تحقيقه من خلال دورة التضييق ، والتي رفع خلالها أسعار الفائدة 10 مرات متتالية إلى مستوى 5-5.25٪.

كتب ريتشارد دي شازال ، محلل ماكرو في ويليام بلير: "كان هذا أحد أكثر تقارير مؤشر أسعار المستهلك تشجيعًا التي رأيناها منذ فترة". "إنه يشير إلى إحراز تقدم".

لكن أرقام الخط الأعلى المشجعة تحجب التحدي الذي يواجهه بنك الاحتياطي الفيدرالي بعد ذلك. من المرجح أن يكون خفض التضخم من مستواه الحالي البالغ 3٪ إلى هدف البنك المركزي البالغ 2٪ أكثر صعوبة بالنسبة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي - وأكثر إيلامًا للاقتصاد والأسواق المالية - من خفض التضخم من ذروته البالغة 9٪ إلى 3٪. يقول الاقتصاديون إن البطالة قد تحتاج إلى الارتفاع ، وسيتعين على النمو أن يتباطأ لتحقيق هذه النقطة المئوية النهائية.

من المرجح أن يدفع حجم العمل المتبقي المسؤولين إلى الاستمرار في المسار ورفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة أخرى عندما يجتمعون مرة أخرى في 25-26 يوليو. كان المستثمرون أيضًا يستعدون لهذه النتيجة ، مع تسعير فرصة 92٪ بعد صدور البيانات التي تفيد بأن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة مرة أخرى في وقت لاحق من هذا الشهر.

كتب جريجوري داكو ، كبير الاقتصاديين في EY-Parthenon: "في الواقع ، فإن" الغداء المجاني للتضخم "الناتج عن الانخفاض السريع في أسعار الطاقة ، وتخفيف تضخم أسعار المواد الغذائية ، وتخفيف تضخم السلع الأساسية قد انتهى الآن إلى حد كبير". "أي زخم إضافي معاد للتضخم يجب أن يأتي من تباطؤ المكاسب الشهرية في أسعار الخدمات الأساسية."


أصبحت وظيفة بنك الاحتياطي الفيدرالي أكثر صعوبة جزئياً لأن الفئات التي لا تزال ترى القوة - بما في ذلك المأوى - يمكن أن تكون "مثبتة" أو بطيئة في الانخفاض أكثر. كان تضخم المأوى إلى حد بعيد أكبر سبب للنمو الإجمالي للأسعار في يونيو ، حيث ارتفع بنسبة 0.4٪ خلال الشهر وساهم بأكثر من 70٪ من الزيادة الإجمالية. وبينما يستمر الاقتصاديون في توقع تباطؤ النمو في تكاليف الإسكان في الأشهر المقبلة ، فإن الإغاثة في القطاع قد تكون عابرة أكثر مما كانوا يعتقدون سابقًا 

وفي الوقت نفسه ، تظل الخدمات الأساسية باستثناء الإسكان مرتفعة أيضًا. قد يتطلب تباطؤ نمو الأسعار هناك بعض الضعف المؤلم لسوق العمل ، على الأرجح من خلال تسريح العمال وارتفاع متواضع على الأقل في معدل البطالة. ويقدر جو بروسولاس ، كبير الاقتصاديين في RSM US ، أن معدل البطالة سوف يحتاج إلى الارتفاع إلى ما بين 4.7٪ و 5٪ ، مرتفعًا من 3.6٪ حاليًا ، لإعادة التضخم إلى المستوى المستهدف.

ولعل الأهم من ذلك ، أن الانخفاض الملحوظ في الرقم الرئيسي لشهر يونيو يمكن أن يُعزى جزئيًا إلى مقارنة الأسعار بالتكاليف المرتفعة للغاية من يونيو 2022 ، عندما قفزت أسعار الغاز وبلغ التضخم ذروته. إنها ظاهرة يشير إليها الاقتصاديون باسم "التأثيرات الأساسية" ، وبالنظر إلى أن نمو الأسعار بدأ في التباطؤ في تموز (يوليو) الماضي ، فإن المقارنات قبل عام ستصبح أقل تفضيلاً خلال بقية هذا العام. قد يعني حتى أن التضخم السنوي يبدأ في الارتفاع مرة أخرى.

كتب جيم بيانكو من Bianco Research ، في مذكرة بعنوان "نهاية سهولة التخلص من التضخم": "كان إصدار مؤشر أسعار المستهلكين هذا هو آخر نافذة لفرصة انخفاض التضخم بدرجة كبيرة". "الآن بعد أن وصلنا إلى مؤشر أسعار المستهلكين لشهر يونيو ، بدأت الأرقام قبل عام في جعل المزيد من الانخفاضات أكثر صعوبة."


طالما أن النمو الاقتصادي إيجابي وسوق العمل آخذ في التوسع ، كما كان في يونيو ، يمكن للبنك المركزي أن يشعر بالراحة في المضي قدمًا في زيادة أخرى. بالنسبة لما سيأتي بعد اجتماع يوليو ، سيكون هناك الكثير من البيانات - والخطب من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي - لتحليل الأدلة قبل أن نصل إلى هناك.









افتح  حساب حقيقي إسلامي مع شركة توب اف اكس   TOPFX  لتشترك بجروب الخاصة مجانا 



فتح حساب فوركس


تم بقناة HennawiFx العامة على التلجرام

توصيات الذهب


اشتراك  بقناة الدروس التعليمية Hennawifx على اليوتيوب


الحنّاف


اشتراك  بقناة التحليلات اليومية اليومية Hennawifx على اليوتيوب

قناة دروس فوركس


وفقكم الله



تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.