01 Aug
01Aug

واشنطن سترسل أسلحة جديدة لأوكرانيا بقيمة 550 مليون دولار 

أعلنت الولايات المتحدة الاثنين أنها سترسل أسلحة جديدة بقيمة 550 مليون دولار للقوات الأوكرانية التي تواجه الغزو الروسي، بينها ذخائر لقاذفات الصواريخ التي تزداد أهمية في النزاع.


وأكد المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي للصحافة أن هذه المساعدة ستتضمن خصوصًا "مزيدًا من الذخائر لمنظومات (...) هيمارس". وبذلك ترتفع القيمة الإجمالية للمساعدة العسكرية الأميركية المقدّمة لأوكرانيا منذ أن تسلّم الرئيس الأميركي جو بايدن مهامه، إلى أكثر من ثمانية مليارات دولار، وفق المتحدث. 

واشنطن وباريس ولندن تدعو موسكو إلى وضع حدّ لخطابها النووية "الخطير"

دعت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا الاثنين روسيا إلى وضع حدّ لخطابها النووي "الخطير"، في وقت حضّت واشنطن موسكو وبكين على المشاركة في المحادثات الرامية للحد من انتشار الأسلحة النووية.وذكّرت باريس ولندن وواشنطن، وهي دول حليفة وتملك السلاح النووي، في إعلان مشترك بأن "الحرب النووية لا يمكن كسبها ولا ينبغي خوضها أبدًا" وبأن "الأسلحة النووية، ما دامت موجودة، ينبغي أن تُستخدم لأغراض الدفاع والردع ولمنع نشوب حرب".وقالت الدول الثلاث بمناسبة افتتاح المؤتمر العاشر للبحث في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، "في سياق الحرب العدوانية غير المشروعة وغير المبررة التي تشنّها روسيا على أوكرانيا، ندعو روسيا إلى وضع حدّ لخطابها النووي وسلوكها غير المسؤولَين والخطيرَين". 

بوتين: لا يمكن أن يكون هناك طرف منتصر في أي حرب نووية ويجب عدم بدئها مطلقا

 قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بيان نشره الكرملين يوم الاثنين إنه لا يمكن أن يكون هناك طرف منتصر في أي حرب نووية وإنه يجب عدم بدء مثل هذه الحرب أبدا.وقال بوتين في رسالة إلى المشاركين في مؤتمر حول معاهدة حظر الانتشار النووي في نيويورك "روسيا تلتزم دائما بمعاهدة حظر الانتشار النووي روحا ونصا بصفتها طرفا فيها وإحدى الدول المنوط بها تنفيذها".وأضاف "ننطلق من حقيقة أنه لا يمكن أن يكون هناك طرف منتصر في حرب نووية ولا ينبغي إطلاقها أبدا ونحن ندافع عن الأمن المتكافئ وغير القابل للتجزئة لجميع أعضاء المجتمع الدولي". 

موسكو تدرج 39 بريطانيا بينهم زعيم حزب العمال على قائمتها السوداء

أعلنت روسيا الاثنين إدراج 39 بريطانيا، بينهم زعيم حزب العمال كير ستارمر ورئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون، على قائمتها السوداء.


وقالت الخارجية الروسية إن المواطنين البريطانيين المدرجين على قائمتها السوداء، وبينهم صحافيون، "ساهموا في مسار لندن العدائي الهادف لشيطنة بلدنا وعزلها دوليا". 

رئيس الحكومة الأوكراني يقول إن الاتحاد الأوروبي حوّل مليار يورو لأوكرانيا لدعم ميزانيتها 

قال رئيس الحكومة الأوكراني، دينيس شيمهال، إن الاتحاد الأوروبي أرسل مليار يورو لأوكرانيا لدعم ميزانيتها على تخطي تداعيات الحرب، مضيفاً أن 500 مليون يورو من المبلغ صارت في حساب المصرف المركزي الأوكراني. 

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.