27 Oct
27Oct

تنتظر أسواق العملات قرارًا من لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الأوروبي، خاصة إذا كان لذلك تأثير قوي على حركة اليورو مقابل العملات الأخرى. 

إليك ما يخبئه القرار القادم:


أولاً: الأوضاع الاقتصادية الأوروبية في الفترة الماضية:

تم إصدار عدد من البيانات الاقتصادية منذ اجتماع البنك المركزي الأوروبي في سبتمبر من العام الماضي، والتي وجهت توقعات السوق لقرار اجتماع البنك المركزي الأوروبي غدًا يوم الخميس، حيث تشهد دول منطقة اليورو أرقام تضخم قياسية.


ارتفع مؤشر أسعار المستهلك السنوي إلى 9.9٪، وتوقع الخبراء 10٪، وارتفع 9.1٪ الشهر الماضي. المستوى السنوي 9.9٪ هو الأعلى في تاريخ القارة الأوروبية. يتوافق الرقم القياسي الشهري لأسعار المستهلك مع توقعات الخبراء بارتفاع 1.2٪. في الشهر الماضي، سجل مكاسب بنسبة 0.6٪.


ثانيًا: تصريحات صانعي السياسة بالبنك المركزي الأوروبي وأثرها على قرارات البنكعلى خلفية عدد من التصريحات من المسؤولين داخل البنك المركزي الأوروبي خلال الفترة الماضية والتي أوضحت نية البنك المركزي برفع أسعار الفائدة بقوة، قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد يوم الجمعة إنها تتوقع استمرار رفع أسعار الفائدة خلال الجلسة المركزية الأوروبية المقبلة. المؤتمر خاصة بسبب التضخم في المنطقة يعتبر اليورو مرتفعًا للغاية، ومن المرجح أن يظل الهدف الأساسي للبنك المركزي الأوروبي لبعض الوقت.


في غضون ذلك، طلب عضو البنك المركزي الأوروبي يواكيم ناجل في بيان يوم الاثنين من البنك المركزي الأوروبي عدم سحب الدعم النقدي بسرعة أو التوقف عن رفع أسعار الفائدة قبل الأوان.


بالإضافة إلى ذلك، أكد عضو البنك المركزي الأوروبي بيتر كازيمير أنه يعتقد أنه سيكون من المناسب رفع أسعار الفائدة بنحو 75 نقطة أساس في أكتوبر، وأن سعر الفائدة على ودائع البنك المركزي الأوروبي يجب أن يرتفع فوق المستوى المحايد ويبدأ في خفض أسعار الفائدة الميزانية العمومية يمكن أن تتأخر حتى العام المقبل.


ثالثًا: توقعات البنوك الكبرى لقرار البنك المركزي الأوروبي:أصدر بنك الاستثمار الأمريكي Goldman Sachs توقعاته للسياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي في اجتماعه القادم هذا الأسبوع.يتوقع Goldman Sachs أن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في الاجتماع، مما يشير إلى أن البنك المركزي الأوروبي يتوخى الحذر متفائل. بنك الاستثمار الأمريكي.
حافظ بنك جولدمان ساكس على توقعاته لأسعار الفائدة للبنك المركزي الأوروبي، والتي يتوقع أن تصل إلى سعر نهائي عند 2.75٪ في مارس، مضيفًا أن تعليقات البنك المركزي الأوروبي تشير إلى أن لجنة السياسة النقدية قد تبطئ وتيرة التضييق.


رابعاً: سيناريوهات توقع قرارات البنك المركزي الأوروبي:السيناريو الأول، حيث يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بحوالي 75 نقطة أساس، يمكن أن يكون له تأثير إيجابي قوي على حركة اليورو مقابل العملات الأخرى، حيث تزداد جاذبية الاحتفاظ باليورو حيث أن القرار قد يعطي تلميحات لن يتراجع البنك المركزي الأوروبي بعد. الوصول إلى هدف التضخم، سوف يستمر في رفع أسعار الفائدة لتحقيق هذا الهدف.


السيناريو الثاني هو أن البنك المركزي الأوروبي يرفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس فقط بسبب المخاوف من ركود الاقتصاد الأوروبي وتأثره بقرار رفع سعر الفائدة الأخير. الحذر بخصوص تسارع وتيرة التشديد النقدي في الفترة المقبلة.

نتمنى التوفيق للجميع


افتح حساب حقيقي إسلامي مع شركة توب اف اكس  TOPFX لتشترك بجروب التوصيات الخاصة مجانا 


اشترك بقناة HennawiFx على التلجرام


إشترك بقناة الدروس التعليمية Hennawifx على اليوتيوب


إشترك بقناة التحليلات الفنية اليومية Hennawifx على اليوتيوب

وفقكم الله



تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.