10 Aug
10Aug

ستمنع الولايات المتحدة الأمريكيين من الاستثمار في بعض الشركات الصينية التي تطور أشباه موصلات وأجهزة كمبيوتر كمومية متقدمة اعتبارًا من العام المقبل ، مما يؤدي إلى تصعيد جهود واشنطن لمنع بكين من إنتاج تكنولوجيا متطورة لجيشها.

أصدر الرئيس بايدن يوم الأربعاء أمرا تنفيذيا بإنشاء القواعد بعد شهور من المداولات. يمكن لهذه الخطوة أن تزعج الجهود الهشة لإعادة إحياء العلاقات الدبلوماسية مع الصين. انتقد المسؤولون في بكين سياسات الولايات المتحدة التي تقيد الوصول إلى التكنولوجيا المتقدمة ، حيث ساهمت التوترات بين القوتين العظميين في إبطاء الاستثمار الأمريكي المباشر في الصين.

إلى جانب حظر الاستثمارات الجديدة في الأسهم الخاصة ورأس المال الاستثماري والمشاريع المشتركة في أشباه الموصلات المتقدمة وأجهزة الكمبيوتر الكمومية ، سيتطلب الأمر التنفيذي أيضًا من الأمريكيين ممارسة الأعمال التجارية في الصين لإبلاغ حكومة الولايات المتحدة بشأن الاستثمارات المباشرة في الذكاء الاصطناعي وأنواع أخرى من أشباه الموصلات.

تشعر واشنطن بقلق متزايد من أن بكين يمكن أن تستخدم التكنولوجيا والمعرفة الأمريكية لتطوير أسلحة يمكن استخدامها ضد الولايات المتحدة في صراع عسكري. قامت إدارة بايدن العام الماضي بتقييد صادرات أشباه الموصلات المتطورة ومعدات تصنيع الرقائق إلى الصين ، كما شددت الولايات المتحدة من تدقيق الاستثمار الصيني في شركات التكنولوجيا الأمريكية.

حتى قبل إصدارها ، بدأت ضوابط رأس المال الجديدة في إعادة تشكيل سلوك المستثمرين الأمريكيين. قسم رأس المال الاستثماري سيكويا كابيتال سيكويا كابيتال أعماله في الصين في وقت سابق من هذا العام بعد تدقيق مستمر في واشنطن. أبطأت شركات أخرى المعاملات أو أوقفتها مؤقتًا في الصين لأنها تنتظر القواعد الجديدة ، وفقًا لأشخاص مطلعين على تفكيرهم.  

وقال متحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن إن الصين "محبطة للغاية" لأن الولايات المتحدة مضت قدما في قيود الاستثمار.

وقال إن "الصين تعارض استخدام الولايات المتحدة المفرط للأمن القومي لتسييس وتسليح التجارة والقضايا العلمية والتكنولوجية ، وتعمد وضع العقبات أمام التبادلات الاقتصادية والتجارية الطبيعية والتعاون التكنولوجي".

كان رد فعل الصناعة يوم الأربعاء صامتًا. وصف بعض ممثلي الصناعة الإجراء بأنه ضيق نسبيًا مقارنة بالمناهج التي أخذها المشرعون في الاعتبار.

وأشاد النائب مايكل ماكول (ر. ، تكساس) ، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب ، بالخطوة لكنه قال إن الإدارة يجب أن تطبق القواعد عاجلاً وعلى المزيد من قطاعات التكنولوجيا.

أثناء صياغة الأمر التنفيذي ، كافح مسؤولو إدارة بايدن في كيفية التمييز بين أشكال الذكاء الاصطناعي التي تشكل في الأساس خطرًا على الأمن القومي عن الآخرين التي تُستخدم على نطاق واسع للأغراض التجارية اليومية ، وفقًا لأشخاص مطلعين على المحادثات.

داخل إدارة بايدن ، سعى مسؤولون من وزارتي الخزانة والتجارة بنجاح إلى الحد من نطاق الأمر التنفيذي ، وفقًا لأشخاص مطلعين على المداولات. كان مسؤولو الخزانة قلقين بشأن إنشاء مجموعة من القواعد التي قد يكون من الصعب تنفيذها. لقد دفعوا لاستهداف القواعد في التكنولوجيا الحساسة بشكل خاص لأغراض الأمن القومي.

كما تدفع الولايات المتحدة حلفاءها في أوروبا وآسيا لاتخاذ خطوات مماثلة لتقييد الاستثمار في الصين ، على أمل منع الشركات من مجرد تحويل الأموال عبر لندن أو طوكيو ، على سبيل المثال.


افتح  حساب حقيقي إسلامي مع شركة توب اف اكس   TOPFX  لتشترك بجروب الخاصة مجانا 



فتح حساب فوركس


تم بقناة HennawiFx العامة على التلجرام

توصيات الذهب


اشتراك  بقناة الدروس التعليمية Hennawifx على اليوتيوب


الحنّاف


اشتراك  بقناة التحليلات اليومية اليومية Hennawifx على اليوتيوب

قناة دروس فوركس


وفقكم الله



تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.