14 Jul
14Jul

يستعد البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة هذا الشهر إلى أعلى مستوى لها في 22 عاما


يبدو أن نتيجة اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في يوليو / تموز لم يتم تحديدها بعد: أشار العديد من المسؤولين في الخطابات والمقابلات الأخيرة إلى أنهم يدعمون زيادة قدرها ربع نقطة مئوية ترفع أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى لها في 22 عامًا.

من المرجح أن يتركز الجدل الحقيقي في اجتماع 25-26 يوليو على ما قد يتطلبه الأمر لرفع سعر الفائدة مرة أخرى في سبتمبر. تباطأ التضخم على نطاق واسع الشهر الماضي ، مما زاد من احتمالية أن تكون الزيادة في يوليو هي آخر تحرك صاعد لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في معركته للتضخم.

أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي الشهر الماضي سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية ثابتًا في نطاق يتراوح بين 5٪ و 5.25٪ ، وهو أول توقف له بعد 10 زيادات متتالية منذ مارس 2022 ، عندما رفعه المسؤولون من قرب الصفر. في اجتماع يونيو ، توقع معظم المسؤولين أن زيادتين أخريين في أسعار الفائدة هذا العام سيكونان مضمونين إذا نما الاقتصاد بشكل متواضع وخفت ضغوط التضخم بشكل مطرد.

أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي الشهر الماضي سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية ثابتًا في نطاق يتراوح بين 5٪ و 5.25٪ ، وهو أول توقف له بعد 10 زيادات متتالية منذ مارس 2022 ، عندما رفعه المسؤولون من قرب الصفر. في اجتماع يونيو ، توقع معظم المسؤولين أن زيادتين أخريين في أسعار الفائدة هذا العام سيكونان مضمونين إذا نما الاقتصاد بشكل متواضع وخفت ضغوط التضخم بشكل مطرد.

سجل مؤشر التضخم الأساسي ، الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة ، أقل زيادة شهرية له منذ أكثر من عامين في يونيو ، حيث ارتفع بنسبة أقل من 0.2٪ عن الشهر السابق. جاء ذلك بعد ستة أشهر ارتفعت فيها الأسعار الأساسية بشكل أسرع عند حوالي 0.4٪ شهريًا.

قال مايكل بار ، نائب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي للإشراف ، في مقابلة يوم الاثنين  "أود أن أقول إننا قريبون ، لكن لا يزال لدينا القليل من العمل الذي يتعين علينا القيام به" .

قال محافظ الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر في خطاب ألقاه مساء الخميس في نيويورك إنه يريد رؤية دليل على أن تباطؤ التضخم الأخير لم يكن صدفة. قال إن التقرير الأخير "أثلج صدري ، لكن ... يجب أن أضع السياسة في رأسي. ولا يمكنني فعل ذلك في نقطة بيانات واحدة ".

صاغ رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول قرار الشهر الماضي بالإبقاء على أسعار الفائدة ثابتة كمحاولة لمنح المسؤولين مزيدًا من الوقت لدراسة تأثير تحركات الاحتياطي الفيدرالي السابقة. يريد المسؤولون أيضًا فهم أي تداعيات اقتصادية من ارتفاع تكاليف التمويل المصرفي بعد فشل ثلاث مؤسسات متوسطة الحجم في وقت سابق من هذا العام.

على الرغم من أن العديد من المسؤولين أرادوا رفع أسعار الفائدة الشهر الماضي ، فقد حصل باول على دعم بالإجماع من اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التي تحدد المعدلات ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن المسؤولين أشاروا بقوة إلى احتمال حدوث مزيد من الارتفاعات.

ويريد هؤلاء المسؤولون ، المعروفون باسم الصقور ، زيادات إضافية لأنهم  قلقون من أنه سيكون من الصعب خفض التضخم أكثر إذا لم يتباطأ النشاط الاقتصادي والتوظيف بشكل كافٍ.

قال لوري لوجان ، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في دالاس ، وهو عضو مصوت في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة هذا العام ،  في خطاب ألقاه مؤخرًا: "ما زلت قلقًا للغاية بشأن ما إذا كان التضخم سيعود إلى الهدف بطريقة مستدامة وفي الوقت المناسب" .

تؤدي زيادة أسعار الفائدة إلى إبطاء الاقتصاد من خلال الأسواق المالية عن طريق خفض أسعار الأصول ورفع تكلفة الاقتراض. ويخشى المسؤولون من أن الحفاظ على أسعار الفائدة ثابتة في يوليو ، عندما يتوقع المستثمرون الزيادة على نطاق واسع ، من شأنه أن يؤدي إلى اندفاع السوق الذي ييسر الأوضاع المالية ويجعل من الصعب خفض التضخم.

قالت لوجان إنها صوتت لصالح الإيقاف المؤقت الشهر الماضي على الرغم من أنها فضلت الزيادة لأن المسؤولين قدموا "حزمة شاملة من الاتصالات" التي أشارت بقوة إلى الحاجة إلى مزيد من الزيادات. وقالت: "في هذه المرحلة ، من المهم أن تتابع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الإشارة التي أرسلناها في يونيو".

قد يجادل هوكس في اجتماع هذا الشهر بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي يجب أن يكون مستعدًا لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى في سبتمبر. قالت لوريتا ميستر ، رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند ، في مكالمة مع الصحفيين يوم الاثنين: "لقد سمعت بالتأكيد من جهات الاتصال التجارية في منطقتي أنه إذا كنت تعتقد أنك ستضطر إلى رفع أسعار الفائدة ، فما عليك سوى القيام بذلك".

قال والر يوم الخميس أنه إذا لم يستمر التضخم في الانخفاض ولم تكن هناك علامات على تباطؤ كبير في النشاط الاقتصادي ، فإنه يفضل زيادة ثانية في سبتمبر. وقال: "إذا بدت البيانات أننا نحرز تقدمًا" وتقارير مؤشر أسعار المستهلك لشهري يوليو وأغسطس تشبه قراءة يونيو ، "فإن البيانات تشير إلى احتمال التوقف".

اعتقد مسؤولان الشهر الماضي أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لن يحتاج إلى رفع أسعار الفائدة مرة أخرى هذا العام. صرح رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا ، رافائيل بوستيك ، للصحفيين في إيرلندا في أواخر يونيو / حزيران  ، بأنه يتعين على البنك المركزي "الانتظار والسماح لسياستنا بالعمل" .

عزز صانعو السياسة أسعار الفائدة بقوة في عام 2022 ثم أبطأوا وتيرتها في نهاية العام الماضي. من المرجح أن يفضل المسؤولون الذين يعتقدون أن تأثير زيادات سعر الفائدة الفيدرالية لم يتم تفعيله بالكامل بعد الانتظار حتى نوفمبر أو ديسمبر ليقرروا ما إذا كانت الزيادة الثانية في سعر الفائدة ستكون مناسبة.

إذا تباطأ النشاط الاقتصادي أكثر بحلول ذلك الوقت ، يمكن للمسؤولين أن يقرروا عدم رفع أسعار الفائدة مرة أخرى والانتقال إلى مرحلة جديدة من حملة التشديد - مرحلة يحافظون فيها على أسعار الفائدة ثابتة مع تباطؤ التضخم. وهذا من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع المعدلات المعدلة حسب التضخم ، أو المعدلات الحقيقية.

لقد رأينا جميعًا أن التضخم ، مرارًا وتكرارًا ، أكثر ثباتًا وأقوى مما توقعنا. وقال باول في مؤتمر في أواخر يونيو (حزيران): "في مرحلة ما قد يتغير ذلك ، وعلينا أن نكون مستعدين لمتابعة البيانات والتحلي بالصبر قليلاً لأننا ندع هذا يتكشف".

سيكون لدى المسؤولين شهرين إضافيين من بيانات التوظيف والتضخم قبل اجتماع سبتمبر ، وشهر آخر لكليهما بحلول قرار نوفمبر.

قال ديفيد ويلكوكس ، كبير الاقتصاديين في بلومبيرج إيكونوميكس ومعهد بيترسون للاقتصاد الدولي: "سيكون هناك الكثير من المعلومات التي ستأتي قبل أن يتعين عليهم اتخاذ قرار بشأن الزيادة الثانية" .

ويتوقع ويلكوكس ، كبير مستشاري بنك الاحتياطي الفيدرالي السابق ، أن يتخذ باول موقفًا محايدًا بشأن هذه المسألة في مؤتمره الصحفي في 26 يوليو. وقال: "من المحتمل أن تكون الرسالة هي أنه يتم إحراز تقدم ، حتى لو لم يتم إحرازه بالسرعة التي يريدها أي شخص".


























افتح  حساب حقيقي إسلامي مع شركة توب اف اكس   TOPFX  لتشترك بجروب الخاصة مجانا 



فتح حساب فوركس


تم بقناة HennawiFx العامة على التلجرام

توصيات الذهب


اشتراك  بقناة الدروس التعليمية Hennawifx على اليوتيوب


الحنّاف


اشتراك  بقناة التحليلات اليومية اليومية Hennawifx على اليوتيوب

قناة دروس فوركس


وفقكم الله



تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.