13 Jul
13Jul

لا يزال من المرجح أن يرفع مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة عندما يجتمعون في وقت لاحق من هذا الشهر

هدأ التضخم الشهر الماضي إلى أبطأ وتيرة له منذ أكثر من عامين ، مما أعطى الأمريكيين الراحة من فترة مؤلمة من ارتفاع الأسعار وعزز فرص توقف مجلس الاحتياطي الفيدرالي عن رفع أسعار الفائدة بعد زيادة متوقعة هذا الشهر.
قالت وزارة العمل يوم الأربعاء إن مؤشر  أسعار المستهلك  ارتفع بنسبة 3٪ في يونيو مقارنة بالعام السابق ، وهو أقل بحدة من ذروة معدل التضخم الأخيرة البالغة 9.1٪ في يونيو 2022 ، عندما سجلت أسعار البنزين متوسطًا قياسيًا في الولايات المتحدة بلغ 5 دولارات للغالون.

قال بيل آدامز ، كبير الاقتصاديين في بنك Comerica Bank: "بعد فترة عقابية من التضخم المرتفع الذي أدى إلى تآكل القدرة الشرائية للمستهلكين ، بدأت الحمى بالانفجار" .

دفع المستهلكون أقل في الشهر الماضي للسيارات المستعملة وأسعار تذاكر الطيران ، وزاد إيجاراتهم بأبطأ وتيرة في شهر واحد منذ أوائل عام 2022. ارتفعت أسعار التأمين على السيارات وخدمات الترفيه.
رحب المستثمرون  بالأرقام ، التي أكدت أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يحرز تقدمًا في عمله لوقف التضخم المرتفع. ارتفعت الأسهم ، وانخفضت عائدات السندات.

يسير مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي في طريقهم لرفع أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى لها في 22 عامًا في اجتماعهم يومي 25 و 26 يوليو لأن النشاط الاقتصادي لم يتباطأ بقدر ما كان متوقعًا. لكن تقرير التضخم يدعو إلى التساؤل عما إذا كان الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة بعد ذلك ، كما توقع معظم المسؤولين الشهر الماضي.

قال ديفيد ويلكوكس ، كبير الاقتصاديين في بلومبيرج إيكونوميكس ومعهد بيترسون للاقتصاد الدولي: "أظن أنهم منغلقون على زيادة أخرى في يوليو / تموز لدرجة أنهم سيمضون قدمًا في ذلك" . "التأثير الرئيسي الذي سيكون له هو تعزيز الجدل حول ارتفاع يوليو ليكون الأخير في هذه الحملة."

لا يزال الاقتصاد الأمريكي مرنًا هذا العام على الرغم من زيادات بنك الاحتياطي الفيدرالي في أسعار الفائدة ، متحديًا التوقعات بحدوث انكماش اقتصادي. تباطأ التوظيف  في يونيو لكنه ظل قويا والبطالة منخفضة تاريخيا. ارتفع الناتج الاقتصادي الأمريكي بمعدل سنوي 2.3٪ خلال الربع الثاني المنتهي مؤخرًا ، وفقًا لأحدث تقدير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا.

قال مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي إنهم لا يريدون المبالغة في رد الفعل تجاه قراءة شهرية إيجابية واحدة للتضخم وسيريدون التأكد من بدء اتجاه ذي مغزى. وسيعتمد استمرار انخفاض التضخم على  ضعف الاقتصاد  وانحسار ضغوط الأسعار في الأشهر المقبلة.

يسعى بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى إبقاء معدل التضخم عند 2٪ بمرور الوقت ، وفقًا لمقياسه المفضل ، وهو مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي. من المرجح أن يشعر صانعو السياسة الفيدرالية بالارتياح من تقرير يونيو لأن الأسعار الأساسية ، التي تستثني فئات الغذاء والطاقة المتقلبة ، سجلت أقل ربح شهري منذ أكثر من عامين. ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي بنسبة 4.8٪ في يونيو عن العام السابق ، وهو أبطأ وتيرة منذ أكتوبر 2021 ، وانخفض من 5.3٪ في مايو.  

يركز مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي على التضخم الأساسي لأنهم يرون أنه مؤشر أفضل للتضخم المستقبلي من معدل التضخم الإجمالي.

في الشهر الماضي ، أبقوا سعر الفائدة القياسي على الأموال الفيدرالية  في نطاق يتراوح بين 5٪ و 5.25٪. كان هذا القرار بمثابة أول توقف مؤقت لهم بعد 10 زيادات متتالية منذ مارس 2022 ، عندما رفعوه من الصفر تقريبًا.

ارتفعت أسعار المستهلكين الإجمالية بنسبة معدلة موسمياً بنسبة 0.2٪ في يونيو عن الشهر السابق ، مقارنة مع مكاسب مايو بنسبة 0.1٪. ارتفعت أسعار المستهلكين الأساسية بنسبة 0.2٪ ، أي أعلى بقليل من وتيرتها في فبراير 2021 في بداية ارتفاع التضخم. كان مقياس التضخم الأكثر تحديدًا والذي يستثني السلع والإسكان والطاقة ثابتًا بشكل أساسي في يونيو مقارنة بالشهر السابق ، وفقًا لحسابات وول ستريت جورنال.

"الأسعار ترتفع بمعدل أبطأ بشكل عام ، لذا فإن الخبر السار هو أن الأمور لا تزداد سوءًا بالنسبة للمستهلكين الأمريكيين. قال ليو فيلير ، كبير الاقتصاديين في شركة الأبحاث Numerator ، "لكن هذا لا يعني بالضرورة أنهم يتحسنون كثيرًا". 

ساهمت أسعار السيارات في التضخم الأساسي ، والذي يعتبر مؤشرًا أفضل للتضخم المستقبلي من المعدل الإجمالي.

في حين أن التضخم أقل بكثير مما كان عليه قبل عام ، إلا أنه يستمر في التأثير على العديد من المستهلكين.

ارتفعت الأسعار بشكل متواضع منذ أواخر مايو حيث أظهر التضخم علامات على التراجع ، وفقًا لمسح الاحتياطي الفيدرالي المنتظم للاقتصاد ، والمعروف باسم الكتاب البيج ، والذي صدر يوم الأربعاء. كانت بعض الشركات مترددة في رفع الأسعار لأن المستهلكين أصبحوا حساسين للتضخم بينما وجد البعض الآخر أن الطلب القوي سمح لهم بالحفاظ على هوامش الربح. وقال تقرير مجلس الاحتياطي الفيدرالي إن التوقعات بشأن زيادات الأسعار في المستقبل كانت مستقرة أو أقل بشكل عام.

ستصبح المقارنات أقل ملاءمة في النصف الثاني من عام 2023 ، مما يعني أن معدلات التضخم على أساس سنوي قد لا تتباطأ أكثر من ذلك بكثير حتى أوائل عام 2024. وقد يتسارع معدل التضخم حتى لو كانت التغيرات الشهرية في الأسعار معتدلة مثل تلك في يونيو.

قد يعتمد استمرار انخفاض التضخم على ما إذا كانت الانحرافات المرتبطة بالوباء هي التي تدفعه. على سبيل المثال ، ارتفعت أسعار السيارات في عامي 2021 و 2022 لكنها بدأت في البرودة الآن. قال محللون إن ارتفاع أسعار السيارات يؤدي بدوره إلى ارتفاع أسعار التأمين على السيارات ، والتي قد تظل مرتفعة حتى أوائل العام المقبل.

لا يزال بعض الاقتصاديين قلقين من أن سوق العمل القوي سيستمر في تأجيج التضخم المرتفع حتى بعد تلاشي العوامل التي يحركها الوباء بالكامل. بدون المزيد من التباطؤ ، يمكن أن تستمر الأجور في الارتفاع بسرعة ، مما يدعم الطلب القوي على السلع والخدمات التي بدورها تعزز جداول الرواتب. إذا شعر المستهلكون بالأمان بشأن وظائفهم ، فسيستمرون في الإنفاق ، مما يجعل من الصعب خفض التضخم.











افتح  حساب حقيقي إسلامي مع شركة توب اف اكس   TOPFX  لتشترك بجروب الخاصة مجانا 



فتح حساب فوركس


تم بقناة HennawiFx العامة على التلجرام

توصيات الذهب


اشتراك  بقناة الدروس التعليمية Hennawifx على اليوتيوب


الحنّاف


اشتراك  بقناة التحليلات اليومية اليومية Hennawifx على اليوتيوب

قناة دروس فوركس


وفقكم الله



تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.