18 Jul
18Jul

ترتفع الأجور بأكثر من 4% بينما ترتفع أسعار المستهلك بنسبة %3

الحقيقة التي يواجهها معظمنا هي أن نمو الإنتاجية قد تباطأ في معظم اقتصاداتنا


ارتفع متوسط الأجور بالساعة المعدل حسب التضخم بنسبة 1.2٪ في يونيو عن العام السابق ، وفقًا لوزارة العمل. كان هذا هو الشهر الثاني على التوالي من المكاسب المعدلة موسمياً بعد عامين عندما تم محو الزيادات المرتفعة تاريخياً للعمال من خلال الزيادات في الأسعار.

إذا استمر هذا الاتجاه ، فإنه يمنح الأمريكيين مساحة لدفع الاقتصاد من خلال زيادة الإنفاق ، مما قد يساعد الولايات المتحدة على تجنب الركود. منذ التقديرات في وقت سابق من هذا العام ،  من احتمالية بدء الركود في الأشهر الـ 12 المقبلة.

قالت إيمي سيلفرمان ، 61 عامًا ، من سكان بروكلين ، إنها شهدت الأسعار مستقرة خلال الأشهر القليلة الماضية بعد أن لاحظت سابقًا زيادة في أسعار المواد الغذائية ، خاصة عند تناول الطعام بالخارج. حصلت سيلفرمان أيضًا على وظيفة جديدة كطبيبة نفسية العام الماضي تدفع أكثر من وظيفتها السابقة ، مما جعلها تشعر بالثقة بشأن مستقبلها الاقتصادي.

وقالت: "لا أرى التضخم الآن على أنه المشكلة التي كانت موجودة قبل عدة أشهر". "أشعر حقًا بأن هناك فترات صعود وهبوط ماليًا ، إنها نوعًا ما تنتهي."

يؤدي انخفاض أسعار البنزين إلى إشراق مزاج المستهلكين

دون تعديل للتضخم ، ارتفعت أجور العاملين في القطاع الخاص بالساعة بأكثر من 4٪ في يونيو مقارنة بالعام الذي سبقه. وقد تراجعت هذه المكاسب خلال العام الماضي ، لكنها لا تزال كافية لتجاوز التضخم هذا الصيف. ارتفعت أسعار المستهلكين الإجمالية في يونيو بنسبة 3٪ عن العام السابق ، بانخفاض حاد عن  أعلى مستوى لها في أربعة عقود في العام السابق.

بالإضافة إلى التمتع بنمو قوي في الأجور ، يشعر الأمريكيون بالراحة تجاه الزيادات البطيئة في أسعار المواد اليومية - مثل البنزين ومحلات البقالة - التي لها التأثير الأكبر على تصورهم للتضخم.

قال مجلس المؤتمر إن ثقة المستهلك في يونيو وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ يناير 2022. تحسن تقييم الأمريكيين للظروف الاقتصادية الحالية وتوقعاتهم للمستقبل. ووجد الاستطلاع أن الأمريكيين يتوقعون مع ذلك ركودًا اقتصاديًا خلال العام المقبل. من المحتمل أن يكون هذا بسبب إدراكهم للجهود المستمرة التي يبذلها بنك الاحتياطي الفيدرالي لمحاربة التضخم وكيف يمكن أن يؤدي ذلك إلى تباطؤ اقتصادي واسع النطاق ، حسبما قالت كبير الاقتصاديين في كونفرنس بورد دانا بيترسون .

رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي 10 مرات منذ مارس 2022 ، إلى نطاق من 5٪ إلى 5.25٪ ، وهو في طريقه للقيام بذلك مرة أخرى في وقت لاحق من هذا الشهر. ساهمت هذه الزيادات في أسعار الفائدة في تهدئة الاقتصاد الأمريكي ، لكن سوق العمل ونمو الأجور لا يزالان على أسس صلبة .


زيادات مرتفعة تتعارض مع هدف الاحتياطي الفيدرالي

كانت الزيادات للعمال ذوي الدخل المنخفض قوية بشكل خاص في أوائل عام 2023. تم توظيف المطاعم والفنادق والشركات المماثلة بوتيرة سريعة لتلبية احتياجات العملاء المتحمسين للخدمات التي كانت محدودة في البداية في وباء Covid-19. في حين تباطأت مكاسب التوظيف في أوقات الفراغ والضيافة في الأشهر الأخيرة ، شهد العمال في الصناعة ارتفاعًا في رواتبهم بالساعة بشكل أسرع من نمو الأجور الإجمالي والتضخم.

كما أن أجور عمال التصنيع والخدمات التجارية تفوق معدلات التضخم. كانت مكاسب الأجور أضيق في قطاع المعلومات الذي يتسم بالتكنولوجيا الثقيلة ، حيث قامت العديد من الشركات الكبيرة بخفض عدد موظفيها.

أشار رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى أن نمو الأجور لا يزال قوياً للغاية بالنسبة لراحة البنك المركزي في حملته لمكافحة التضخم. قال في حزيران (يونيو) إن مكاسب الأجور قد تراجعت ، لكن "بشكل تدريجي إلى حد ما". تسمح زيادة الأجور للمستهلكين بشراء سلع وخدمات أكثر تكلفة ، والتي بدورها تدعم التضخم المرتفع.

قال باول: "إنه لأمر رائع أن نرى زيادات في الأجور ، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين ينتمون إلى الطرف الأدنى من نطاق الدخل". "لكننا نريد ذلك كجزء من عملية إعادة التضخم إلى 2٪ ، الأمر الذي يفيد الجميع."

قال بوب شوارتز ، كبير الاقتصاديين في أكسفورد إيكونوميكس ، إن سوق العمل الضيق ، حيث تتجاوز فرص العمل عدد العاطلين عن العمل الباحثين عن عمل ، هو عامل يدفع نمو الأجور المستدام . كان لدى العمال في السنوات الأخيرة المزيد من القوة للمطالبة بزيادات ، ولكن هناك دلائل على أن الاتجاه آخذ في البرودة .








افتح  حساب حقيقي إسلامي مع شركة توب اف اكس   TOPFX  لتشترك بجروب الخاصة مجانا 



فتح حساب فوركس


تم بقناة HennawiFx العامة على التلجرام

توصيات الذهب


اشتراك  بقناة الدروس التعليمية Hennawifx على اليوتيوب


الحنّاف


اشتراك  بقناة التحليلات اليومية اليومية Hennawifx على اليوتيوب

قناة دروس فوركس


وفقكم الله



تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.