29 Jul
29Jul


عززت البيانات الاقتصادية الجديدة هذا الأسبوع التفاؤل بأن التضخم يمكن أن ينخفض دون أن تعاني الولايات المتحدة من الركود. تسارع الناتج الاقتصادي في الأشهر الأخيرة على خلفية الإنفاق الاستهلاكي القوي. هدأ التضخم إلى 3٪ في يونيو ، وفقًا للمقياس المفضل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي. وقالت وزارة العمل يوم الجمعة إن نمو الأجور ، رغم أنه لا يزال مرتفعا ، قد تباطأ.

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية يوم الجمعة. ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي ومؤشر ستاندرد آند بورز 500 لمدة ثلاثة أسابيع متتالية ، مع إغلاق المؤشر الأوسع نطاقا يوم الجمعة عند أعلى قيمة له منذ أبريل 2022.

لقد رأينا حتى الآن بدايات تراجع التضخم دون أي تكاليف حقيقية في سوق العمل. وقال جيروم باول رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء بعد أن قرر البنك المركزي رفع أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى لها في 22 عامًا .

وقال إن "قضيته الأساسية" هي أن التضخم يمكن أن يعود إلى هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪ "بدون نوع من التراجع الكبير الذي ينتج عنه مستويات عالية من فقدان الوظائف".

توقع العديد من الاقتصاديين والممولين وأصحاب الأعمال عكس ذلك: أن التضخم وأسعار الفائدة المرتفعة ستدفع الشركات إلى فصل العمال ، وسيتوقف العاطلون عن العمل حديثًا عن الإنفاق وسيتدهور الاقتصاد.

تقوم الشركات من جميع الأحجام بالتوظيف بوتيرة أبطأ من العام الماضي ، لكنها لا تزال تضيف 278000 وظيفة في المتوسط شهريًا حتى يونيو. لا تزال حالات التسريح في معظم الصناعات نادرة ، ومعدل البطالة يقترب من أدنى مستوى له منذ نصف قرن.

من غير المرجح أن يقوم المستهلكون الأمريكيون بإجراء تخفيضات كبيرة في الإنفاق إذا تمكنوا من الاحتفاظ بوظائفهم ، كما قال إريك لونده ، الاقتصادي الرئيسي في كونفرنس بورد. وبما أن نفقات المستهلك تمثل ثلثي النشاط الاقتصادي ، يمكن أن يقلل ذلك من الضربة الاقتصادية الناجمة عن ارتفاع أسعار الفائدة.

وقال لوند: "من ناحية ، فإن هذا الضيق في سوق العمل ربما هو الذي يمنع الاقتصاد من السقوط في ركود أكثر حدة وأطول أمداً".

في بداية العام ، توقع العديد من الاقتصاديين أن تؤدي حملة رفع سعر الفائدة التي قام بها بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى حدوث ركود في الوقت الحالي. لم يحدث هذا ، على الرغم من أن العديد من المتنبئين يتوقعون برودة في النصف الثاني من العام.

على نطاق واسع ، ارتفع الاستثمار التجاري بقوة هذا الربيع ، مدفوعًا بزيادة الإنفاق الفيدرالي على مصانع تصنيع الرقائق ومصانع السيارات الكهربائية ، فضلاً عن شراء الطائرات باهظة الثمن. يتوقع بعض الاقتصاديين أن ذلك كان عثرة مؤقتة.










افتح  حساب حقيقي إسلامي مع شركة توب اف اكس   TOPFX  لتشترك بجروب الخاصة مجانا 



فتح حساب فوركس


تم بقناة HennawiFx العامة على التلجرام

توصيات الذهب


اشتراك  بقناة الدروس التعليمية Hennawifx على اليوتيوب


الحنّاف


اشتراك  بقناة التحليلات اليومية اليومية Hennawifx على اليوتيوب

قناة دروس فوركس


وفقكم الله



تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.