05 Jul
05Jul

لا يزال تفكيك عدم المساواة مستمرا بسبب الوباء

لا يزال الطلب على العمل من القطاعات التي توظف عمالًا ذوي أجور منخفضة مرتفعًا ، مما يساعد على دفع مكاسب الأجور من المبكر جدا أن نقول إلى أي مدى
تتراجع احتمالات أن تغرق الولايات المتحدة في ركود هذا العام. لكن الغنى؟ لا يزال يتدحرج
يستمر الاقتصاد في التقدم ، مضيفًا وظائف وينمو على الرغم من استمرار ارتفاع التضخم وزيادة معدل الاحتياطي الفيدرالي. لكن بالنسبة للعديد من الأمريكيين الأكثر ثراءً ، ربما يبدو الأمر وكأن الركود قد بدأ بالفعل.

قامت وزارة التجارة يوم الخميس الماضي بتعديل تقييمها للناتج المحلي الإجمالي للربع الأول إلى الأعلى - وتقول الآن إن الناتج المحلي الاجمالي نما بمعدل سنوي 2%، مقابل تقديرها السابق البالغ 1.3٪. في غضون ذلك ، ينشغل الاقتصاديون في رفع تقديراتهم لنمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني.

ومع ذلك ، في حين أن الأغنياء هم ، بحكم التعريف ، أفضل حالًا من الفقراء ، فقد تضرروا أكثر من تسريح العمال ، وكانوا أقل قدرة على تأمين زيادات في الأجور تواكب ارتفاع الأسعار ، وكانوا أكثر تأثرًا بتراجع الأرباح الذي بدأت تترسخ العام الماضي. بعبارة أخرى ، لا تزال تبدو كأنها طائفة غنية ، حيث يشعر الأغنياء وسط حالة من عدم اليقين الاقتصادي بالمزيد من اللدغة. وهذا ، بدوره ، بدأ في إحداث آثار غير مباشرة ، مع قيام الأمريكيين الأكثر ثراءً بكبح جماح إنفاقهم مقارنة بالآخرين.حيث حقق الموظف المتوسط 296،320 دولارًا في عام 2022. استهدفت تخفيضات الوظائف في أماكن أخرى

إن سوق العمل الضيق والمهارات المطلوبة يعني أن العديد من العمال الميسورين الذين يفقدون وظائفهم يمكنهم على الأرجح العثور على وظائف جديدة بسرعة إلى حد ما - ولكن ربما ليس على نفس مستوى الأجور. وفي الوقت نفسه ، لا يزال الطلب على العمالة من الصناعات التي توظف العمال ذوي الأجور المنخفضة مرتفعًا ، وهذا يساعد في دفع مكاسب الأجور. يُظهر متتبع الأجور الذي طوره بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا أن المتوسط المتحرك لمدة 12 شهرًا لنمو الأجور الشهرية السنوية للعاملين في الربع السفلي من حيث الدخل كان 6.8٪ اعتبارًا من مايو ، مقارنة بـ 5.6٪ للعاملين في الربع الأعلى. يقدر الاقتصاديون ديفيد أوتور وأريندراجيت دوبي وآني ماكجرو أن قدرة العمال ذوي الأجور المنخفضة على التحول إلى وظائف ذات رواتب أعلى ادت الى التخلص من ربع عدم المساواة في الاجور .بين أصحاب الدخول الأعلى والأدنى الذين نشأوا في العقود الأربعة التي سبقت الجائحة.

ليست الأجور هي الطريقة الوحيدة لكسب الأثرياء المال بالطبع. غالبًا ما يحصل العمال ذوو الأجور المرتفعة على مكافآت ضخمة ، وقد انخفضت هذه المكافآت أيضًا في كثير من الحالات. ذكرت ولاية نيويورك أن متوسط المكافأة المدفوعة لموظفي الاوراق المالية في مدينة نيويورك في عام 2022 كان 176.700 دولار - ما زال أكثر من كافٍ لشراء ما قيمته أوركسترا من آلات الكمان الصغيرة ، ولكنه انخفض بنسبة 26٪ عن العام السابق ، وبعد التعديل وفقًا للتضخم ، تحت مستويات ما قبل الوباء.

ضع في اعتبارك أيضًا الاختلافات في الأنواع المختلفة للدخل. في الربع الأول ، تظهر أرقام وزارة التجارة أن المستوى الإجمالي للتعويضات المدفوعة للموظفين الأمريكيين ارتفع بنسبة 20.4٪ مقارنة بالربع الأخير من عام 2019 ، مدفوعًا بارتفاع الأجور والتوظيف. ارتفعت إيصالات التحويل - مدفوعات الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية وما شابه - بنسبة 28٪ ، وهو انعكاس لتقاعد جيل طفرة المواليد بالإضافة إلى العديد من تعديلات تكلفة المعيشة في هذه المزايا لمواكبة التضخم. لكن دخل المالك ، الذي يذهب إلى أصحاب الأعمال الفردية والشراكات مثل شركات المحاماة ، ارتفع بنسبة أقل بنسبة 17٪ ، بينما ارتفعت إيرادات الدخل الشخصي على الأصول ، مثل توزيعات الأرباح ، بنسبة 9٪ فقط. بالطبع ، يعتمد العمال الفقراء على الأجور للحصول على دخل أكثر من اعتمادهم على الأغنياء ، كما أن المتقاعدين الأكثر فقرًا يعتمدون على مدفوعات الضمان الاجتماعي أكثر من اعتمادهم على الأغنياء.

يبدو أن القيود المفروضة على الأغنياء تؤدي إلى تحولات في السلوك. وجد معهد Bank of America أن إنفاق بطاقات الائتمان والخصم على البنود التقديرية من قبل الأسر ذات الدخل المرتفع في أبريل كان أقل من مستويات العام السابق ، بينما ارتفع الإنفاق على الأسر الأخرى. يتماشى ذلك مع التقارير الواردة من وول مارت ، التي تقول إنها تكتسب حصة في السوق بين العملاء ذوي الدخل المرتفع ، في حين أن الإنفاق على السلع الفاخرة من قبل ما يسمى المتسوقين الطموحين قد تباطا. ويشير ديفيد تينسلي ، كبير الاقتصاديين في معهد بنك أوف أمريكا ، إلى أن أحد أسباب أهمية ذلك هو أن الأسر في أعلى 40٪ من الدخل تمثل أكثر من 60٪ من الإنفاق.

قد يحدث أو لا يتحقق ركود كامل. لكن لا يزال بإمكان الأغنياء أن يضعوا عبئًا على الاقتصاد الكلي في هذه الأثناء.







افتح  حساب حقيقي إسلامي مع شركة توب اف اكس   TOPFX  لتشترك بجروب الخاصة مجانا 



فتح حساب فوركس


تم بقناة HennawiFx العامة على التلجرام

توصيات الذهب


اشتراك  بقناة الدروس التعليمية Hennawifx على اليوتيوب


الحنّاف


اشتراك  بقناة التحليلات اليومية اليومية Hennawifx على اليوتيوب

قناة دروس فوركس


وفقكم الله



تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.