شركات الوساطة ووظيفتها في سوق الفوركس


لكي تبدأ في المتاجرة والتداول في سوق العملات الاجنبية الفوركس يتوجب عليك إختيار شركة وساطة (فوركس) وذلك لانك من خلالها وعن طريقها ستقوم بتنفيذ عملياتك من بيع او شراء العملات في سوق الفوركس فهي حلقة الوصل بينك وبين سوق العملات  (وسيط بينك وبين سوق الفوركس)

وتعتبر هذه الخطوة والتدقيق بها من اهم الخطوات التي ستقوم بها وهي اختيار الوسيط المالي او شركة الفوركس او بروكر فوركس ايا كانت المسميات 

لاختيار شركة الوساطة المناسبة هناك مجموعة من الامور الهامة يجب عليك مراعاتها والانتباه لها


  • هل توفر شركة الوساطة  حسابات خالية من فوائد التبييت هل توفر حسابات اسلامية؟

في سوق العملات هناك ما يسمى بفوائد التبييت (Rollover) أو (Swaps)، وهي الفارق بين معدل الفائدة لعملة الأساس والعملة المقابلة، ويتم إضافتها أو خصمها من الحساب يوميًا في الساعة العاشرة مساءً بتوقيت جرينتش.

وبما ان هذه الفوائد  ربوية، يجب التأكد من أن شركة الوساطة توفر خدمة الحسابات الإسلامية الخالية من فوائد التبييت، حتى لا تتعارض المتاجرة مع الشريعة الإسلامية.

.

  •  هل الشركة مسجلة ومرخصة  في هيئة رقابية لها اعتبارها

صحيح ان سوق الفوركس يتداول او التداول فيه يتم عن طريق الشبكة العنكبوتية الانترنت لكن هناك جهات رقابية وهيئات مختصة لمراقبة شركات الفوركس، فكل دولة تكون بها جهات رقابية تنظيمية لأسواق المال يجب أن تخضع لها شركات الوساطة في هذ الدولة.

والوظيفة الرئيسية للجهات الرقابية هي حماية المستثمرين من أي تلاعب قد تقوم به الشركات ضد مصلحتهم، فوجب عليك  الحذر كل الحذر من اختيار شركة غير خاضعة لجهة رقابية معروفة فهذا من اساسيات التجارة (فماذا يفيدك لو انك ربحت وكنت ضحية شركة نصابه او غير مرخصة فكيف ستاخذ حقوقك ولمن ستشتكي وعلى من ....

.

هام جدا يلاحظ  أن بعض شركات الوساطة (غير الموثوقة ) تقوم بالتسجيل في هيئات رقابية ضعيفة , لا تسمن ولا تغني من جوع ما إذا حدث تلاعب أو مشكلة تضر بمصلحة العميل فلا يمكن الوثوق بها أو اللجوء إليها في حالة ما إذا حدث تلاعب أو مشكلة تضر بمصلحة العميل

وفيما يلي افضل الجهات الرقابية الموثوقة :

  • الولايات المتحدة الأمريكية: هيئات NFA و CFTC
  • هيئة الرقابة المالية بريطانيا: هيئة FCA
  • الهيئة الراقابية سويسرا: هيئة Finma
  • الهيئة الرقابية أستراليا: هيئة ASIC
  • كندا: هيئة IIROC
  • هونج كونج: هيئة SFC
  •  هيئة اسواق المال نيوزلاندا : FMA

 

  • هل توفر الشركة منصات  تداول  مختلفة مثل برنامج mt4 وغيرها من منصات التداول؟

ينبغي أن يوفر الوسيط منصة تداول جيدة تحتوي على كل ما يحتاجه المتاجر بشكل بسيط وسهل، ويجب مراعاة أن تكون منصة التداول متوفرة بأكثر من شكل، فتكون في شكل برنامج يتم تنصيبه على الحاسب الآلي، وبرنامج للمتاجرة المباشرة على الانترنت، وبرنامج للمتاجرة على الهاتف الجوال، وذلك حتى تتوفر لك إمكانية المتاجرة تحت أي ظرف.


 

  • هل للشركة وكيل يمكنه التدخل في حال حصول مشاكل بين العميل وشركة الوساطة 

يمثل الوكيل نقطة قوة في مصلحة عملائه عند التعامل مع شركة الوساطة حيث يشكل بقاعدة عملائة الكبيرة قوة في وجهة شركة الفوركس في حالة حدوث  مشكلة بحساب  العميل ، الأمر الذي يستفيد منه العملاء فتكون استجابة الشركة للوكيل اقوى بكثير من الاستجابة لافراد  .

 

  •  خدمة العملاء المحادثة المباشرة والدعم الفوري في الشركة ومدى استجابتهم وسرعة الرد؟

سوق العملات يعمل على مدار 24 ساعة  لذلك واجب الشركة اتجاه عملائها أن توفر فريق خدمة عملاء مدرب، وجاهز باي وقت ليتمكن من الرجوع إليهم في أي وقت عند الحاجة  يجب التأكد من ذلك وتوفر هذا الحق المشروع في شركة الوساطة التي تختارها.

تنوع الوصول الى الدعم الفني في شركة الوساطة مهم , مثل الاتصال الهاتفي - الوصول عبر الايميل - عبر الشات المباشر وعبر مواقع التواصل الاجتماعي .

 

  • هل توفر الشركة فروق أسعار جيدة سبريد ؟وبدون عمولات إضافية؟

يعتقد البعض أن فروق سبريد القليلة هي أفضل مميزات الشركة، ولكن يجب الحذر من هذه النقطة فإذا أصبحت فروق الأسعار منخفضة بشكل واضح ومبالغ فيه، قد تكون مصيدة للعملاء الراغبين بفروقات سعر منخفضة وقد يكون انطباع لعدم مصداقية الشركة.

وذلك حيث أن شركات الوساطة تشتري من البنوك بكميات كبيرة ثم تقوم بتجزئة ما تم شراؤه للعملاء، وتربح من الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع، فإذا كان هذا الفارق ضئيلًا جدًا فما هو ربح الشركة  ... ؟ وعلى العكس تماما فروق الأسعار الكبيرة بشكل مبالغ فيه غير محبذه ايضا ، لذا يجب اختيار شركة وساطة ذات فروق أسعار معتدلة والبحث اولا بمصداقيتها والامور الاساسية.

 إضافة إلى ذلك يجب التاكد من ان الشركة لن تفرض عليك عمولات اضافية .

 

  • هل تنفذ شركة الوساطة أوامر التداول في سوق الفوركس بسرعة؟

وهذه النقطة من أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند اختيار الشركة، وذلك حتى تضمن تنفيذ أوامرك عند الأسعار التي ترغب فيها بما يخدم أهدافك، وإذا كانت الشركة تتأخر في تنفيذ الأوامر وتكرر هذا الامر عنها عليك التفكير في شركة وساطة أخرى هذا التأخير ابدا لا ياتي لصالحك.

 .

  • هل تتمتع الشركة بسمعة جيدة وما مدى مصداقيتها في التعامل مع أخطائها؟

قد تحدث أخطاء أثناء التداول في ظل هذه التكنولوجيا المهيبة ، وهو أمر طبيعي ومن المهم جدًا اختبار مصداقية الشركة في التعامل مع أخطائها، هل تعترف بها ... هل ستقوم باصلاح الخطأ في حالة تضرر العميل....!  يجب أن تتأكد من كون شركة الوساطة التي اخترتها هي فعلا كذلك.

الدرس التالي : أنواع شركات الوساطة